1. Home
  2. »
  3. التسويق الإلكتروني
  4. »
  5. أهمية التسويق الإلكتروني وتأثيره على المبيعات – قيمة تك

أهمية التسويق الإلكتروني وتأثيره على المبيعات – قيمة تك

أهمية التسويق الإلكتروني

في عام 1990، خاصة مع انتشار الإنترنت على نطاق واسع زاد التفكير في كيفية استغلال هذا التطور التكنولوجي لخدمة العديد من المجالات خاصة مجال التسويق الذي كان لا بد من تطويره حتى يخدم أهداف الشركات والمستثمرين، وبالفعل ظهر التسويق الإلكتروني ليصبح أحد الأدوات الرائدة التي يمكنها التأثير على المبيعات بشكل واضح جدًا ودون بذل الكثير من الجهد.

ومن هنا ظهرت الحاجة عزيزي القاريء لتوعية المبتدئين في عالم الأعمال نحو أهمية التسويق الإلكتروني وماهيته وكيفية إعداد خطة ناجحة تساعد على زيادة نسبة الأرباح.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو أحد أحدث الطرق التي تستخدم للوصول إلى المستهلكين وتحليل وفهم سلوكهم من خلال الشبكة العنكبوتية خاصة مواقع الويب والتطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث بهدف الترويج للمنتجات والخدمات المختلفة.

ويتطلب ذكاءً تسويقيًا وتفكيرًا استراتيجيًا وقدرة على التعامل مع قدر كبير من البيانات وذلك بالإضافة إلى المعرفة بوسائل التقنية الحديثة، كما يهدف إلى تحسين الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة حركة مرور مواقع الويب، وزيادة المبيعات ونمو الأعمال.

يمكنك الاطلاع على: أفضل شركة تسويق رقمي

أهمية التسويق الإلكتروني

تتمثل أهمية التسويق الإلكتروني في العديد من المحاور التي من شأنها رفع نسبة المبيعات ومن خلال استراتيجية ذات تكلفة منخفضة، ومنها:

1. جذب العملاء

يساعد التسويق الإلكتروني على جذب جمهور كبير جدًا مقارنتًا التسويق التقليدي نظرًا لأنه يستخدم الشبكة العنكبوتية التي تصل إلى جميع المستهلكين في جميع أنحاء العالم، كما يُتيح للشركات والمؤسسات استهداف العملاء المحتملين الذين من المرجح أن يشتروا منتجاتهم أو خدماتهم.

2. تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

يساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على زيادة تفاعل العملاء مع الشركات والمؤسسات ويوفر لهم طرق للتواصل معهم بسهولة فائقة وهو ما يتيح لهم معرفة كافة المعلومات حول العلامة التجارية وبالتالي الوعي بها وبأهدافها.

3. إمكانية تغيير إستراتيجية التسويق

يمكن تغيير استراتيجيات التسويق الرقمي بسرعة حسب الحاجة، كما يمكن تغيير النظام الأساسي وشكل الاتصال فمثلاً إذا تم استخدام طرق تسويق عبر المحتوى ولم تجدي نفعًا يمكن الاستعانة بطريقة اخرى بسهولة فائقة.

4. قلة التكلفة

يحتاج التسويق الرقمي إلى تكلفة قليلة نظير ما يقدمه من خدمات وفوائد وذلك مقارنتًا مع أساليب التسويق التقليدية مثل الإعلانات المطبوعة والإعلانات التلفزيونية وهو ما يُعني أن الشركات الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة يمكنها استخدام التسويق الإلكتروني التنافس مع الشركات العملاقة.

5. نتائج قابلة للقياس

يمكن للشركات تتبع وقياس نتائج التسويق الرقمي من خلال مجموعة الأدوات التي توفرها طرق التسويق المختلفة، ذلك بالإضافة إلى إمكانية جمع بيانات ذات قيمة عن الجمهور مثل:

  • العمر.
  • المنطقة الجغرافية.
  • الاهتمامات.

يمكن بعد ذلك استخدام هذه البيانات لتحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بهم وتحسين عائد الاستثمار.

هل التسويق الإلكتروني مربح

أنواع التسويق الإلكتروني

تتمثل أهمية التسويق الإلكتروني في أنه يمكن استخدامه لخدمة كافة المجالات، لكن من الممكن أن يكون هناك أحد الأنواع الذي يناسب مجال ما ولا يناسب الأخر، لذلك سوف نقدم لك أهم أنواع التسويق الإلكتروني على الإطلاق:

1. الدفع من خلال النقر على الإعلان ( Pay Per Click )

هو أحد أنواع التسويق الإلكتروني الذي يعتمد على نشر الإعلانات المدفوعة عبر مواقع الأخبار والمنصات الرقمية بهدف الوصول إلى الجماهير، وييمكن للمسوقين إعداد حملات PPC على مجموعة كبيرة من المواقع منها:

  • Google.
  • Bing.
  • LinkedIn .
  • X  تويتر سابقًا.
  • Pinterest.
  •  Facebook.

ذلك لعرض إعلاناتهم على الأشخاص الذين يبحثون عن المصطلحات المتعلقة بمنتجاتهم أو خدماتهم.

يمكن لهذه الحملات تقسيم المستخدمين بناءً على خصائصهم الديموغرافية مثل العمر أو الجنس، أو اهتماماتهم أو موقعهم الخاص.

2. التسويق بالمحتوى Content Marketing

يهدف التسويق عبر المحتوى إلى الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال استخدام محتوى مكتوب أو مرئي يتم نشره عبر المواقع الإلكترونية ثم يتم الترويج له من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو تحسين محرك البحث أو حتى حملات الدفع لكل نقرة.

يتميز التسويق عبر المحتوى بأنه أكثر دقة من الإعلان، ذلك لأنه يسلط الضوء بشكل واضح على المنتج أو الخدمة التي يتم التسويق لها، ويساعد تحليل البيانات الخاص به على تقديم مجموعة من الإجابات حول أسئلة مثل:

  • ما الذي يبحثون عنه العملاء عند الدخول على موقعك ؟
  • ما هي أنواع المحتوى التي تجذبهم وتجعلهم يقضون على الموقع فترة طويلة؟
  • ما هي الأنواع التي تجعلهم يفقدون الاهتمام ويغادرون ؟

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني ( E-mail Marketing )

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر أنواع التسويق الرقمي فعالية، فعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يربطونه بالبريد العشوائي إلا أنه رغم ذلك ينجح في تحويل الجمهور المستهدف إلى عملاء حاليين ذو قيمة.

لا يعرف محترفي التسويق عبر البريد الإلكتروني كيفية إنشاء حملات مقنعة فقط بل يدركون الطرق الامثل للتواصل مع الجمهور ولديهم القدرة على تحليل تفاعلاتهم واتخاذ قرارات استراتيجية مبنية على هذه البيانات والتحليلات.

4. التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي : ( Social Media )

تُعد وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم الطرق التي يمكن استخدامها للتواصل مع الجماهير بشكل مباشر وتساهم في بناء الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز ثقة العملاء بها، وهو ما يساعد على استخدامها للتسويق وزيادة نسبة المبيعات.

هناك عدة قنوات مختلفة يمكن استخدامها للتسويق خلال وسائل التواصل الإجتماعي ومنها:

  • التسويق عبر فيسبوك أحد أكبر منصات التواصل الإجتماعي في العالم.
  • التسويق عبر منصة X  تويتر سابقًا.
  • التسويق عبر TikTok الذي ظهر مؤخرًا ويضم عدد كبير من المستخدمين.
  • التسويق عبر Instagram.
  • التسويق عبر LinkedIn الذي سهل عملية التواصل مع المشتري.

تتميز كل منصة وسائل التواصل الإجتماعي باستخدمها أنواع مختلفة من المحتوى، ولكن جميعها تركز على الفيديو والصور.

كيفية إعداد خطة تسويق إلكتروني

كيفية إعداد خطة تسويق إلكتروني؟

هناك مجموعة من الخطوات التي لابد من القيام بها حتى تتمكن من إعداد خطة تسويق إلكترونية ناجحة.

  1. تحديد الهدف من الحملة التسويقية.
  2. تحديد الجمهور المستهدف.
  3. دراسة السوق والمنافسين.
  4. تحديد استراتيجية التسويق الإلكتروني.
  5. تحديد الميزانية.
  6. إطلاق الحملة التسويقية.
  7. قياس النتائج.

أفضل شركة برمجة وتصميم المواقع

ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي؟

يعتمد التسويق الإلكتروني على الإنترنت ويقوم بتسخير وسائل التواصل الإجتماعي وأجهزة المحمول ومحركات البحث لخدمة هدفه الأساسي المتمحور حول جذب العملاء المحتملين للعلامات التجارية المختلفة.

أما التسويق التقليدي هو الترويج لمنتج أو خدمة ما من خلال الصحف أو الجرائد أو الإعلانات المطبوعة، وهو أحد الطرق المميزة التي يمكن استخدامها للوصول إلى قاعدة واسعة من المستهلكين، في حين أن التسويق الرقمي لديه القدرة على الوصول إلى جماهير محددة للغاية.

أفضل شركة تسويق إلكتروني

تألقت قيمة تك كأفضل شركة تسويق إلكتروني في مصر، السعودية، الإمارات، الأردن وجميع الدول العربية والتي نفذت مجموعة كبيرة من مشاريع التسويق لشركات كبرى مما ساهم في نجاحها وتألقها في السوق.

وأبرز ما يميز قيمة تك هو الخبرة التي يتمتع بها الكوادر البشرية العاملين بها، وقائمة أسعارها التي لا يمكن مقارنتها بأي شركة أخرى.

الخاتمة

تعرفنا في النهاية على أهمية التسويق الإلكتروني كونه وسيلة ترويجية فعّالة في التسويق عن الأنشطة التجارية المختلفة، في ظل التطور التكنولوجي الذي يحدث خلال هذا العصر، كما يمكنك التواصل الآن مع خبراء شركة قيمة تك.

الأسئلة الشائعة

ما هو التسويق الالكتروني وانواعه؟

هو التسويق الذي يستهدف الترويج للخدمات والمنتجات عن طريق الإنترنت، ومن ضمن أنواعه التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والتسويق بالمحتوى، والتسويق من خلال البريد الإلكتروني.

ما أهمية التسويق الإلكتروني؟

تتمحور أبرز أهميات التسويق الإلكتروني حول زيادة عدد العملاء من خلال زيادة عدد الوصول، ذلك بالإضافة إلى إمكانية تحليل البيانات واستنباط الكثير من المعلومات حول الجمهور المستهدف وسلوكه.

تواصل معنا

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

مقالات ذات صله:

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات
تصميم مواقع

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات – استثمار قوي لتحقيق الأهداف التسويقية

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات يعتبر خطوة حيوية في عصر التطور التكنولوجي، حيث يعد الموقع هو واجهة الشركة على الإنترنت، فهو من أهم الوسائل الأساسية لتعزيز التواجد الرقمي وبناء الثقة

عرض المزيد »