9 خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل احترافي – قيمة تك

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

يُعد تصميم المواقع الإلكترونية من أهم العوامل التي تساهم في نجاح المشاريع والشركات على الإنترنت، إذ أن الموقع الجيد يوفر العديد من المزايا مثل سهولة الوصول إلى العملاء وعرض المنتجات والخدمات بطريقة احترافية، لذلك سنستعرض من خلال هذا المقال 9 خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل احترافي.

أهمية المواقع الإلكترونية للشركات

تمتلك المواقع الإلكترونية أهمية كبيرة جداً، سواء بالنسبة لأصحاب الشركات ومختلف أنواع الأعمال، أو بالنسبة للمستهلكين، وفيما يلي نوضح من خلال هذا المحتوى الأهمية البالغة للمواقع الإلكترونية:

  • الموقع الإلكتروني يعزز من مصداقية العمل أو الشركة، فالحصول على موقع جذاب وفريد من نوعه يُعد أفضل طريقة للمنافسة بقوة في السوق.
  • يساعد الموقع الإلكتروني في بناء الوعي بالعلامة التجارية وعرضها أمام العملاء المحتملين، من خلال خلق صورة عن الخدمات المقدمة والتعريف بالشركة، فضلاً عن توفير معلومات موثوقة للفئة المستهدفة.
  • يساهم الموقع في توليد عملاء جدد وزيادة الأرباح، حيث إن وجود موقع إلكتروني يتيح للعملاء المحتملين الاطلاع على تفاصيل الاتصال والمعلومات، مما يتيح فرصة النمو ورفع المبيعات.
  • الموقع الجيد يساهم في جذب حركة مرور عضوية أكبر عبر محركات البحث، من خلال تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث.
  • يُحسّن الموقع من تجربة العملاء من خلال توفير المعلومات المفيدة بدلاً من اضطرارهم للاتصال للاستفسار عن أمور بسيطة.
  • الموقع نشر التحديثات والإعلانات بشكل مستمر لإبقاء العملاء على اطلاع دائم بآخر المستجدات.

إذن المواقع الإلكترونية ذات أهمية قصوى لنجاح الأعمال والشركات، لما توفره من مزايا جمة تعود بالنفع على أصحاب الأعمال والعملاء على حد سواء.

أهمية المواقع الإلكترونية للشركات

اللغات المستخدمة في تصميم الموقع الإلكتروني

في ما يلي أهم 4 لغات مستخدمة في تصميم المواقع الإلكترونية:

1. لغة جافا سكريبت

تُعد لغة جافا سكريبت من أهم اللغات في مجال برمجة وتصميم مواقع الإنترنت، وربما تكون اللغة الأكثر انتشاراً بين مطوري الويب. كما أنها اللغة الوحيدة التي تتيح للمطور إنشاء تطبيقات الويب، سواء في الجانب الأمامي أو الخلفي للموقع، وكذلك برمجة تطبيقات الهواتف الذكية عبر أنظمة التشغيل المختلفة.

2. لغة بايثون

لغة بايثون فهي لغة أخرى اكتسبت شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة، رغم أنها ليست حديثة تماماً إلا أنها أثبتت كفاءتها. وتُعد بايثون من أكثر لغات البرمجة تنوعاً حالياً، إذ يمكن استخدامها في مجالات متعددة كتطوير مواقع الويب، وعلوم البيانات، والذكاء الاصطناعي، والبرمجة العامة، والأتمتة.

كما تُعد بايثون لغة مناسبة للمبتدئين في مجال البرمجة، لذا فهي بداية جيدة ليس فقط لتطوير الويب، بل للحصول على مهارات البرمجة بشكل عام.

3. لغة TypeScript

لغة TypeScript هي من اللغات الحديثة المفضّلة لتطوير واجهات الويب، حيث تعمل كترقية للغة جافا سكريبت من خلال إضافة ميزات تدقيق الأخطاء أثناء الكتابة مما يساعد على الكشف المبكر للأخطاء الشائعة.

كما توفر TypeScript العديد من أدوات التصحيح التي تجعل عملية تطوير واجهات المستخدم أكثر سهولة وكفاءة.

4. لغة  PHP

وبالرغم من الانتقادات، إلا أن لغة PHP لا تزال واحدة من أفضل اللغات لبناء تطبيقات الويب، فهي لغة برمجة نصية ديناميكية من جانب الخادم تسهل عملية إنشاء تطبيقات ويب كاملة الوظائف.

وتعمل حوالي نصف مواقع الإنترنت على لغة PHP بما في ذلك أشهر منصات إدارة المحتوى ووردبريس.

إليك: مزايا التسويق الإلكتروني

ما هي خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل؟

تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني التي تعد منخفضة نسبياً مقارنةً بتكلفة إنشاء المتاجر التقليدية التي تتطلب الكثير من النفقات مثل: تكاليف استئجار أو شراء محلّ تجاري، واستخراج التراخيص وإتمام الإجراءات الإدارية والرسمية، بالإضافة إلى التكاليف التشغيلية المستمرة كفواتير الكهرباء والماء والإنترنت وغيرها، وهي أمور لا يحتاج المتجر الإلكتروني إليها، فيما يلي الخطوات المثلى لإنشاء متجر إلكتروني احترافي:

1. تحديد المنتجات التي سيعرضها المتجر

من الأهمية بمكان تحديد المنتجات التي سيتم عرضها في المتجر قبل البدء في إنشائه، لأن نوعية المنتجات ومدى توافرها والطلب عليها تؤثر بشكل مباشر على نجاح المشروع أو فشله.

ولاختيار المنتجات المناسبة، ينبغي إجراء بحث عن الفئة المستهدفة واحتياجاتها والسلع التي يوجد عليها طلب كبير في السوق، وهناك أدوات تساعد على ذلك مثل: Google Trends لمعرفة حجم البحث عن منتج ما، وموقع TrendHunter لاستكشاف أحدث المنتجات الرائجة، كما يجب النظر إلى تكلفة وهامش ربح المنتجات.

2. اختيار اسم العلامة التجارية

من المهم اختيار اسم مناسب ومميز قدر الإمكان للمتجر الإلكتروني، مع مراعاة أن يكون سهل النطق والتذكر وذو صلة بنوع المنتجات المعروضة، كما يفضل أن يتطابق اسم النطاق مع اسم العلامة التجارية لسهولة الوصول إليه.

3. اختيار اسم النطاق والاستضافة

بعد تحديد اسم المتجر، يأتي البحث عن اسم نطاق مناسب متاح له مع إضافة رمز البلد المستهدفة إن أمكن، ثم شراء النطاق والاستضافة، وتقدم منصات المتاجر الإلكترونية عادةً خيار الاستضافة ضمن خدماتها.

4. بناء وتصميم المتجر

وهنا إما الاعتماد على مطور محترف أو استخدام إحدى المنصات الجاهزة، وينبغي الحرص على جاذبية تصميم المتجر وسهولة التنقل بين صفحاته وخاصة صفحات المنتجات، كما يجب التأكد من أن المتجر يعمل بشكل جيد على الهواتف والأجهزة اللوحية.

5. تحديد طريقة الشحن والتخزين

وذلك إما عن طريق التعامل مع شركة شحن خارجية أو القيام بعملية الشحن بالذات، ويفضل الخيار الأول في المراحل الأولى لتجنب المشاكل اللوجستية، أما التخزين فيمكن استئجار مستودع أو مساحة تخزين في البداية.

6. إضافة بوابات الدفع الإلكتروني

وهي توفرها منصات المتاجر الإلكترونية عادةً مثل باي بال والبطاقات الائتمانية، مع ضرورة التأكد من عملها بشكل صحيح قبل الإطلاق.

7. المراجعة النهائية والاختبار

يتم في هذه المرحلة اختبار جميع عناصر المتجر للتأكد من سلامة العمل وجاهزيته بالكامل قبل إطلاقه.

8. الترويج للمتجر

عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى والبريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث، أو عن طريق تكليف متخصصين في التسويق الإلكتروني للقيام بذلك.

9. المتابعة والتعديل المستمر.

في هذه الخطوة يتم متابعة المتجر بإستمرار لإضافة المنتجات أو التعديل عليها.

وهكذا تكون قد اطلعت على الخطوات الرئيسية المثلى لإنشاء متجر إلكتروني ناجح بأقل التكاليف وأسرع وقت ممكن، مع ضمان الحصول على أفضل النتائج.

تعرف على: أفكار تصميم مواقع إلكترونية

استراتيجيات تسويق الموقع الإلكتروني

  • التسويق عبر محركات البحث (SEO) والتي تهدف لتحسين ترتيب المتجر في نتائج البحث الطبيعية أو المدفوعة.
  • استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام والتي تستهدف الوصول لقاعدة كبيرة من المستخدمين المحتملين.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام قوائم بريدية مصنفة وعناوين صحيحة ومحتوى جذاب.
  • استراتيجية الإعلانات المدفوعة عبر محركات البحث ومنصات التواصل للوصول المباشر للعملاء.
  • التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing للاستفادة من قاعدة متابعيهم.
  • استراتيجية التسويق بالمحتوى Content Marketing عبر المقالات والفيديوهات والنشرات الإخبارية.
  • ضرورة دراسة وتحليل الجمهور المستهدف قبل اختيار الاستراتيجية المناسبة.
  • الجمع بين عدة استراتيجيات تسويقية رقمية لتعظيم الوصول للعملاء المحتملين.
  • قياس نتائج وعائد كل استراتيجية باستمرار وتعديلها وفقا لذلك.

نصائح لتصميم موقع احترافي

  • يُعد المحتوى ذو الجودة العالية والواضح من أهم العوامل التي تضمن نجاح تصميم الموقع الإلكتروني وجذب المزيد من الزوار له، فالمحتوى هو عصب الموقع وروحه التي تجعل الناس يتفاعلون معه، لذا ينبغي أن يُكتب المحتوى بعناية ودقة مع مراعاة استخدام المفردات والجمل البسيطة والمفهومة لدى القارئ العادي.
  • وضع كل قطعة من النص في المكان المناسب داخل صفحات الموقع، وعدم الإسراف في كميات النصوص على الصفحة الواحدة، يسهم في تحسين تجربة المستخدم ويجعل التنقل داخل صفحات الموقع أكثر سلاسة.
  • تعد الألوان المستخدمة في تصميم الموقع من العناصر المهمة أيضاً، فالألوان المناسبة تعكس هوية ورسالة العلامة التجارية بشكل صحيح وتترك انطباعاً إيجابياً لدى زائري الموقع، لذا ينبغي اختيار الألوان بعناية وفقاً لطبيعة الموقع والانطباع المرغوب إيصاله للجمهور.
  • الترويج للموقع بفاعلية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الإلكتروني، لجذب أكبر عدد ممكن من الزوار والمستخدمين المستهدفين.
  • اختيار الخطوط بعناية والتأكد من وضوحها وسهولة قراءتها، يساهم في تحسين تجربة المستخدم بشكل ملحوظ.
  • من الضروري أيضاً ضمان سهولة تصفح الموقع والانتقال بين صفحاته بسلاسة، فضلاً عن المحافظة على تناسق التصميم العام لجميع صفحات الموقع دون اختلافات واضحة.
  • هذا بالإضافة إلى تقسيم المحتوى إلى صفحات رئيسية وفرعية مع وضع روابط داخلية بينها لتسهيل التنقل.
  • من المفيد توفير إمكانية التعليق ومشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة تفاعل الزوار مع الموقع.

تعرف على: عروض تصميم مواقع الويب

أفضل شركة تصميم موقع إلكتروني

تعد شركة قيمة تك للبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية الخيار الأمثل لمن يرغب في تصميم موقع إلكتروني احترافي يساعده على تحقيق أهدافه بنجاح.

حيث تضم الشركة نخبة من أمهر المبرمجين والمصممين المتمرسين، والذين يتمتعون بخبرات واسعة في مجال تصميم المواقع الإلكترونية، من خلال مشاركتهم في تصميم مئات المواقع الناجحة من مختلف الأنواع بدءًا من المواقع الإخبارية والخدمية والحكومية، ووصولاً إلى العديد من مواقع التجارة الإلكترونية الرائدة.

وتتميز الشركة بتقديمها لمجموعة كاملة من الخدمات المتعلقة بالمواقع الإلكترونية بدءًا من التصميم والبرمجة وكتابة المحتوى، وانتهاءً بخدمات الإعلانات المدفوعة وتحسين محركات البحث، وذلك بجودة عالية وأسعار مناسبة للغاية، مع الالتزام التام بمواعيد تسليم المشاريع.

لذا فإن شركة قيمة تك تُعد الحل الأمثل لإنشاء موقع إلكتروني احترافي وناجح بكل المقاييس، يلبي احتياجاتك ويساعدك على تحقيق أهدافك على أكمل وجه.

الخاتمة

وهكذا نكون قد استعرضنا أهم الخطوات الـ 9 اللازمة لتصميم موقع إلكتروني احترافي ومتكامل بالشكل الصحيح، ابتداءً من تحديد الأهداف والجمهور وانتهاءً بالترويج والصيانة.

إن اتباع هذه الخطوات بعناية والاستعانة بجهة متخصصة في حال الحاجة، سيضمن لك الحصول على موقع إلكتروني فعّال وجذاب وسهل الاستخدام، يلبي احتياجات عملك ويساهم في تحقيق أهدافك بنجاح.

الأسئلة الشائعة

ما أهمية تحديد الهدف من الموقع الإلكتروني؟

يساعد تحديد الهدف من الموقع في التركيز على احتياجات الجمهور المستهدف وتصميم الموقع بشكل يلبي تلك الاحتياجات بدقة، مما يزيد من فاعليته.

كم تكلفة تصميم الموقع الإلكتروني؟

تختلف تكلفة تصميم الموقع بناءً على عوامل مثل حجم الموقع ومكوناته ومستوى التخصيص المطلوب.

مقالات ذات صله:

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات
تصميم مواقع

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات – استثمار قوي لتحقيق الأهداف التسويقية

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات يعتبر خطوة حيوية في عصر التطور التكنولوجي، حيث يعد الموقع هو واجهة الشركة على الإنترنت، فهو من أهم الوسائل الأساسية لتعزيز التواجد الرقمي وبناء الثقة

عرض المزيد »