5 عمارات العبور , شارع صلاح سالم , مصر الجديدة , القاهرة +201092820316 Sales@qeematech.net

Blog Details

  • Home
  • خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني
Qeema فبراير 12, 2020 0 Comments

خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني.. من الجيد أن تبدأ في التفكير في إنشاء مشروع لتقوم فيه بتصميم المواقع الإلكترونية، ولكنك لن تحتاج سوى بعض المهارات والمعرفة بأساسيات التصميم الجيد، لتقوم بتحقيق هدفك للحصول على مواقع ويب كثيرة تكون ناجحة ومتميزة وذات كفاءة عالية.

خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني

كيفية البدء في تنفيذ المشروع

غالبا ما يفكر الأشخاص الذين يبدأون في تنفيذ مشروع تصميم مواقع إلكترونية في العوامل الفنية  فقط، فلكي تصبح مصمم رائع لا تعتمد على الشكل الفني فحسب أو الصور المرئية أو دمج أزرار الوسائط.

فالأهم أننا يجب أن نعرف أنها استراتيجية كاملة، إذ يجب أن تساعد العملاء والزوار على فهم كل ما يخص المنتج وشركته، من خلال التفاعلات والنصوص، كما يجب تشغيل كل مكان بالموقع لتحقيق الهدف.

الخطوة الأولى: معرفة متطلبات العملاء

ويعني ذلك أنك يجب أن تكون مدرك جيدا لاحتياجات العميل، ومدرك للهدف من الموقع، وعلى دراية بالجمهور ومميزات الموقع، وأن تعرف جيد أن الأهم هو راحة العملاء وليست راحتك أنت، وأن وظيفتك أن تضيف الحيوية والأفكار الإبداعية التي تجعل الموقع أفضل ما يمكن.

كما أنك عندما تعرف أهداف العملاء سوف تكون مدركا للميزانية والجدول الزمني حيث يكون باتفاقية مكتوبة ومتعاقد عليها.

ضع توقعاتك في مقدمة المشروع وسوف تحتاج فقط لإجراء البحث، وعمل تجربة لاستخدام الموقع من خلال معرفة شخصيات مستخدمي الموقع ثم تلبية احتياجاتهم.

من الضروري أن توازن بين رأيك المهني ومتطلبات العميل، لأنك تقوم بإنشاء موقع إلكتروني شامل ويحقق هدف العملاء، فعليك البحث جيدا لتحقق أهداف عميلك حتى تحصل على موقع متميز ومحقق للأهداف العامة.

خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني
خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني

كيف يمكن تجميع عناصر الموقع الإلكتروني

يجب أن تجمع عناصرالموقع بشكل متناغم من خلال المراحل الآتية:

  • تحديد الهدف: ويعني التفاهم مع العميل والالتقاء في نقطة واحدة وهي نقطة الهدف، حيث تحتاج أنت كمصمم تحديد الهدف من الموقع، كما أنك ستكتشف بعض الأسئلة عند تعاونك مع العملاء والجهات الأخرى، وهذه الأسئله مثل:

_ لمن الموقع؟ _ ماالخدمات المتوقعة من الموقع ؟_ ما الهدف من الموقع وهل هو ترفيه أو إعلام أو بيع.

_ ماهي المواقع المنافسة؟ وكيف نجعله موقع متميز عن مواقع المنافسين؟

فإذا أجبت على كل الأسئلة السابقة فأنت بالتأكيد صاحب موقع ناجح، وإن وجدت سؤالا واحدا لا تستطيع الإجابة عليه، فأنت في الاتجاه الخطأ.

 

يجب أن تعرف جيدا الفئات المستهدفة للموقع الإلكتروني، ومن أدوات مرحلة تحديد الهدف من الموقع ما يلي:

الجمهور –  موجز إبداعي – التحليلات للمنافسين – سمة العلامة التجارية.

  • تعريف النطاق

وهو معرفة نطاق المشروع مثل ماهية الصفحات والمميزات التي يطلبها الموقع ليحقق الهدف والجدول الزمني.

تعتبر من أكثر المشكلات التي تواجة تصميم الموقع الإلكتروني هي مشكلة الخروج عن النطاق.

حيث قد يحدد العميل هدف واحد ثم يقوم بالتطوير فيه إلى أن يتغير تدريجيا ويصبح شيء مختلف أثناء التصميم.

ولا تقتصر عملية التصميم فقط على إنشاء موقع إلكتروني وإنما تشمل أيضا رسائل البريد الإلكتروني، وتطبيقات الويب والإشعارات.

 

مخطط جات يمكنه أن يساعدك في أن تضع حدودك ومواعيدك النهائية التي تكون قابلة للتحقيق، حيث أن هذا يوفر لك مرجع ثمين لكل العملاء، وأيضا يساعد في الحفاظ على أن يركز الجميع في الأهداف المطروحة.

 

خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني
خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني
  • إنشاء مخطط صفحات وعمل خريطة للموقع

حيث يمكنك أن تبدأ في تأسيس الخريطة وأن تحدد كيف يرتبط المحتوى بالصفحات التي تم تحديدها في تعريف النطاق.

كما أن مخطط الموقع يعمل على توفير حجر الأساس لمواقع الويب، فيساعد المخطط على أن يمنح المصممين الأفكار الواضحة عن بنية المعلومات، كما أنه يقوم بشرح العلاقات بين عناصر المحتوى ومختلف الصفحات.

 

كما يعمل المخطط والخريطة على تخزين المحتوى المرئي وعناصر التخزين.

ويساعد المخطط على تحديد الفجوات التي يمكن أن تحدث في الملف الخاص بمخطط الموقع الإلكتروني.

ويعمل أيضا بمثابة دليل لعملية ظهور الموقع وللتخطيط أدوات متعددة منها الورقة والقلم.

  • إنشاء المحتوى

بعد أن تم اكتمال صورة الموقع عليك بإنشاء محتوى مميز كما يجب أن تحسن محرك البحث لديك وأن تحافظ على أن تجعل الصفحات مركزة على موضوع واحد.

 

بعد أن تقوم بوضع محتواك الأساسي على الموقع الإلكتروني يجب أن تختار الجانب الأكثر أهمية في المحتوى، حيث أن الهدف من المحتوى يتكون من مسارين وهما:

 

  • للمحتوى فائدة كبيرة في زيادة التفاعل

فالمحتوى يفيد في مساعدة الزائرين على أن يقوموا باتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق الأهداف للموقع، كما أنه يجب أن يكون محتوى يجذب الزوار.

أما لو كان محتوى قصير فإنه يجعل الزوار ينقرون للبحث عن صفحة أخرى، مما يجب عليك أن تقسم المحتوى لصفحات قصيرة بحيث تجذب انتباه الزائرين.

  • العمل على تحسين محركات البحث

يجب على مصمم الموقع أن يسعى لتحسين مستوى الموقع من حيث الترتيب الجيد الخاص بمحركات البحث، كما يجب أن يركز أيضا على الكلمة المفتاحية، والعبارات التي هي أساس نجاح الموقع.

وينبغي أن ترتب الكلمة المفتاحية التي توضع في العنوان لتظهر في محركات البحث، حيث يظهر الموضوعات ذات المحتوى الجيد والمليئة بالمعلومات، كما يجب عليك أن تزود العميل بالعبارات التي يمكن أن توجد بالنص.

خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني
خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني
  • العناصر المرئية

لها أهمية كبيرة للمحتوى لذا عليك أن تبدأ بالعمل من خلال هذه العناصر، وتشمل العناصر المرئية خيارات الألوان والإشعارات، والصور التي يجب أن تكون عالية الجودة.

والتي تكون أهميتها في إظهار مظهر متميز للموقع، وأيضا تجعل الثقة تزداد بين العميل والمصمم كما تفيد في ارتفاع مستوى الرقي للموقع وتزايد المشاركة وجذب العملاء.

من فوائد الصور أيضا أنها تيسر فهم الموقع للعميل ولصاحب الموقع كما توضح الأفكار دون أن يقرأ العميل الكتابة.

يجب عليك كمصمم أن تختار الصور الجذابة ولكن بشرط ألا تكون ثقيلة على الموقع، فيمكنك الضغط على الصور التي تريدها بشكل احترافي دون أن تفقد الصورة جودتها.

كما أن عليك التأكد من أن الصور التي اخترتها تستجيب مع الأجهزة الذكية وللتصميم المرئي كما أوضحنا دور كبير في نجاح الموقع.

  • الاختبار

مرحلة الاختبار هي مرحلة هامة لمعرفة كل شيء عن الموقع وهي توضح أن كل خطوة قمنا بها كانت سليمة أو لا، وأنه لا يوجد مشكلات بالموقع.

 

فعندما تكتمل كل المراحل ولا يوجد أي مشكلات هنا تكون جاهزا لاستخدام الموقع بعد التأكد من أن كل الروابط تعمل بشكل صحيح على جميع الأجهزة.

 

كما يجب عليك أن تلقي نظرة على العناوين الفرعية، وأن تنتبه للترتيب الصحيح للكلمات والتي له تأثيرا على أداء الصفحات في محرك البحث.

  • انطلق

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة والتأكد من تمام جميع المراحل بنجاح، يبدأ دورك في الانطلاق لتطلق موقعك في الوقت المناسب.

وتتطلب المواقع الإلكترونية الصيانة الدورية بشكل منتظم ومستمر، حتى يكون الموقع في أمان دائما.

ومشروع تصميم المواقع الإلكترونية هو مشروع جيد وممتع كما أنه يكون قابلا للتعديل إن أردت ذلك، ويمكنك العمل وكسب الأموال بعد نجاح موقعك الإلكتروني.

خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني
خطوات عمل مشروع تصميم موقع إلكتروني

Leave Comment

Call Now Buttonأتصل الان