كيف أدير متجر الكتروني بنجاح في 7 خطوات – قيمة تك

كيف أدير متجر الكتروني

كيف أدير متجر الكتروني؟ يتردد هذا السؤال كثيرًا، من المقبلين على إنشاء مشروع تجارة إلكترونية، حيث يرغبون في معرفة كيفية الإدارة الصحيحة للمتجر، الأمر الذي يُساهم في نجاح المشروع واستمراره، وهو ما سنتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة.

في ظل زيادة الطلب على المشاريع الأونلاين، خاصًة المتاجر الإلكترونية، بات من الضروري معرفة كيفية إدارة المتجر، الذي يُعد بمثابة العمود الفقري في المشروع ككل.

تلعب الإدارة دورًا هامًا في نجاح المشاريع بشكل عام، سواء واقعية أو الكترونية، إلا أنها في النوع الأونلاين، يحتاج إلى متابعة أكثر وتركيز على جميع التفاصيل الصغيرة؛ لأن تأثيرها على المشروع كبيرة جدًا.

إدارة المتاجر الإلكترونية

يشتمل مشروع التجارة الالكترونية، على العديد من الإدارات والمهام، التي يقوم بتنفيذها مجموعة كبيرة من الموظفين والعاملين، كما تحتاج إلى إدارة صحيحة، تضمن تحقيق الأرباح اللازمة والمرجوة.

يجب أن يكون المسؤول عن إدارة المتجر، سواء أكان المالك أو المدير، مراقبًا للتخزين والشحن والمبيعات، أيضًا المشتريات والتصنيع، فضلًا عن متابعة أداء الموظفين.

يعمل كذلك مدير المتجر أو مالكه على متابعة خدمة العملاء والتسويق، أيضًا وضع الإستراتيجيات بعد الاطلاع على التقارير والبيانات وتحليلها، كما يهدف بشكل أساسي إلي زيادة المبيعات والأرباح.

أهمية إدارة المتجر الإلكتروني

تكمن أهمية الإدارة السليمة للمتجر، في الفوائد التي يمكن تحقيقها من خلالها، على النحو التالي:

1. ارتفاع الأرباح

يبقى الهدف الأول لأي شركة أو متجر، هي تحقيق الأرباح وزيادتها، وهو دور أساسي لمدير المتجر.

2. زيادة المبيعات

لن يتم تحقيق ارتفاع الأرباح، إلا من خلال زيادة المبيعات، والتي تتم من خلال الإدارة الصحيحة ووضع الاستراتيجيات المناسبة.

3. السيطرة على المخزون

من خلال إطلاع دائم على المبيعات والمشتريات، ومعرفة النواقص في منتجات معينة، وتكدس في أخرى، وبالتالي التحكم في الكميات الموجودة في المستودعات.

4. ولاء العميل

من خلال الإدارة الجيدة، سيكون من السهل كسب ثقة العملاء الحاليين وولائهم، أيضًا كسب عملاء جدد، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

5. التخطيط الفعال

وضع الاستراتيجيات الصحيحة، من خلال دراسة وتحليل دقيق، يُساهم في تحقيق النجاح والاستمرارية، وهي من أهم أدوار مدير المتجر.

6. إدارة الموظفين

تُعد من أهم مهام مدير المتجر، حتى يستطيع مراقبة أداء الموظفين وزيادة إنتاجيتهم، والتي تنعكس بشكل كبير على المبيعات والأرباح.

كيف أدير متجر الكتروني؟

لا شك أن عملية إدارة متجر الكتروني ليست سهلة، ولكنها في الوقت ذاته ممكنة، ويمكن تنفيذها على الشكل الأمثل، إذا تمت مراعاة بعض النقاط والخطوات، والتي من أهمها:

1. الدراسة التفصيلية للتجارة الإلكترونية

لا تبدأ مشروعك قبل تعلم كل كبيرة وصغيرة عن التجارة الإلكترونية بشكل عام، خاصًة المجال أو السوق الذي ستنافس فيه، فضلًا عن دراسة تفصيلية ودقيقة للمنافسين ومتاجرهم.

بعد الدراسة الدقيقة، ستكون قادرًا على تحديد المنتجات التي ستستثمر فيها، ونوع المتجر الذي ستقوم بإنشائه من خلال شركة رائدة في مجال برمجة وتصميم المتاجر مثل قيمة تك.

كذلك، تستطيع تحديد الميزانية المناسبة للمشروع، ومعرفة مدى تحقيق الأهداف الموضوعة من عدمها، مع إمكانية تعديل الأهداف لما يتوافق مع السوق والميزانية.

2. دراسة الجدوى

بناءً على دراساتك السابقة، ستبدأ في وضع دراسة جدوى أو خطة كاملة للعمل، تشتمل على الأهداف والميزانية واسم المتجر وكيفية إنشائه والمنتجات التي تستخدمها والموظفين والرواتب وغيرها.

ستركز في هذه الخطة، على الأهداف المستقبلية والتطور، أيضًا وضع خطط بديلة في حال ظهور مشاكل أو تحديات بعد إطلاق المشروع، بالإضافة إلى القدرة على القياس من خلال الأدوات المناسبة.

يجب أن تشتمل الخطة، على الاستراتيجيات المختلفة، التي تساعدك في تحقيق أهدافك من المتجر، مثل زيادة الموظفين خلال فترة متقدمة من المشروع أو افتتاح متجر واقعي أو زيادة منتجات أخرى.

3. التسويق الرقمي

إن تحديد استراتيجيات تسويق واضحة، من أهم أسباب عوامل نجاح المتجر الإلكتروني؛ لذا يجب أن يهتم بها كثيرًا مالك المتجر أو مديره، سواء من خلاله أو عبر تعيين متخصصين محترفين في هذا المجال.

يمكن تعيين مدير تسويق الكتروني، ويقوم بوضع الخطط والاستراتيجيات، وتعيين الموظفين مثل كتاب المحتوى ومنشئ الإعلانات والمصممين، كما سيكون مسؤولًا عن إطلاق الحملات الترويجية.

بغض النظر عن تعيين مدير تسويق أو لا، يجب أن يكون المدير أو المالك، على قدر كبير من الخبرة في مجال التسويق الرقمي؛ لأنه من أهم أقسام وإدارات المتاجر الإلكترونية.

4. بناء العلامة التجارية

ترتبط هذه الخطوة بالسابقة، حيث يعمل التسويق على بناء العلامة التجارية، في الوقت الذي يركز على تحقيق المبيعات وزيادتها، ما يساهم في خدمة الأهداف المستقبلية للمتجر فيما يتعلق بالتوسع والتطور.

يتم بناء العلامة التجارية للمتجر، من خلال تصميم لوجو احترافي واستخدام شعار أو شعارات معبرة عن المنتجات وهوية المتجر، ومن ثم إطلاق حملات ترويجية على مراحل متعددة بأهداف مختلفة.

في البداية يجب تعريف المستهلكين بالمتجر من خلال عملية الوعي، ثم خلق الاهتمام والرغبة في شراء المنتجات، ثم حثه بعد ذلك بشكل مباشر على الشراء.

وعندما يُصبح المنتج علامة تجارية معروفة، يركز التسويق على تعزيز المتجر وضمان ثقة العملاء فيه وكسب عملاء جدد، من خلال حملات ترويجية مختلفة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

5.توظيف الأكفاء

بالنسبة إلى مالك المتجر، يجب أن يعمل على توظيف عددًا من الموظفين، الذين يملكون خبرات واسعة في مجال عملهم، وعليه أن يبدأ بتعيين مدير محترف، قادر على مساعدته في إتمام هذه المرحلة.

من الأدوار الهامة التي يجب توظيف متخصصين لها، هي التعاقد مع شركة برمجة لإنشاء وتصميم المتجر، ومن ثم بعد ذلك تتولى مهمة التطوير والصيانة وحل المشاكل البرمجية، وتعتبر شركة قيمة تك هي الأفضل في هذا المجال.

كذلك يجب تعيين محاسبين ومتخصصين تسويق ومصممين، أيضًا موظفي خدمة عملاء وشحن المنتجات ومدخلي بيانات، كذلك كُتاب محتوى ومنشئ إعلانات.

6. الانضباط الخطوة الأولى نحو النجاح

يجب الاهتمام كثيرًا بالانضباط في العمل، ولا يتعلق الأمر فقط بالموظفين والعاملين، ولكن أيضًا المديرين ومُلاك المتجر، ما يساهم كثيرًا في نجاح المشروع.

ذلك لن يتم إلا من خلال اعتبار المتجر الالكتروني كأنه متجر على أرض الواقع، يشتمل على عدد ساعات عمل معينة وأيام عمل وأخرى إجازات ومناوبات بين الموظفين.

هذه الأمور، ستجعل المدير يتحكم أكثر في المتجر، كما سُيحدد الإنتاجية والأداء للعاملين، ويستطيع قياس التطوير ونقاط القوة والضعف، بالإضافة إلى بناء الاستراتيجيات السليمة وتحقيق الأرباح.

7. برمجة متجر بطرق دفع متنوعة

يجب برمجة وتصميم المتجر، بحيث يكون العميل قادرًا على الدفع من خلال طرق عديدة، مثل الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية (الفيزا أو الماستر كارد)، أيضًا الدفع عن طريق بنك باي بال.

يوجد طرق دفع أخرى، يجب تضمينها في المتجر وفقًا للدولة، مثل بطاقة مدى للمملكة العربية السعودية أو فوري أو فودافون كاش في مصر، كذلك توفير إمكانية الدفع النقدي عند الاستلام.

تقدم شركة “Qeema Tech”، خدمات تصميم وبرمجة المواقع والمتاجر والتطبيقات، حيث تركز كثيرًا على طرق الدفع الالكتروني وتأمين المتاجر عبر تثبيت شهادة أمان SSL.

قد يهمك: تصميم متجر  متعدد التجار.

الخلاصة

توفر الإدارة الجيدة للمتجر، الكثير من الفوائد وعلى رأسها زيادة المبيعات والأرباح؛ لذا يجب الاهتمام بها كثيرًا، وتعيين مدير محترف قادر على تحقيق الأهداف من إنشائه.

يوجد عوامل كثيرة، تؤثر في إدارة المتجر وتساهم في تحقيق النجاح والاستمرارية، مثل تعيين موظفين أكفاء وتضمين طرق دفع كثيرة والعناية بالتسويق الرقمي وبناء علامة تجارية وغيرها الكثير.

تُعد شركة قيمة تك، من أفضل شركات البرمجة والتصميم والتطوير، التي يمكن أن تساعدك في إنشاء متجرك بشكل يُسهل من إدارته بأسعار تنافسية للغاية.

قد يهمك: أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن البدء في التجارة الالكترونية؟

من خلال إنشاء متجر الكتروني احترافي، لعرض المنتجات والخدمات التي تقدمها، وهو ما توفره شركة قيمة تك.

كيف تنشر متجرك الالكتروني؟

تساعدك شركة قيمة تك، في إنشاء وتصميم المتجر الخاص بك ونشره بكل سهولة واحترافية.

ما هي أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني؟

يوجد منصات عديدة، تستطيع شركة قيمة تك مساعدتك في التعرف عليها واختيار الأنسب لك، كما تُتيح لك برمجة خاصة.

مقالات ذات صله:

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات
تصميم مواقع

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات – استثمار قوي لتحقيق الأهداف التسويقية

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات يعتبر خطوة حيوية في عصر التطور التكنولوجي، حيث يعد الموقع هو واجهة الشركة على الإنترنت، فهو من أهم الوسائل الأساسية لتعزيز التواجد الرقمي وبناء الثقة

عرض المزيد »