أهم عنصر من عناصر المزيج التسويقي 2024 – قيمة تك

أهم عنصر من عناصر المزيج التسويقي

ظهر مصطلح المزيج التسويقي منذ عدة سنوات، والذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من نجاح أي حملة تسويقية، كونه يساهم في نمو الأعمال التجارية باختلاف أنواعها، لذلك فإن نتعرف اليوم على أهم عنصر من عناصر المزيج التسويقي وأسباب زيادة الإقبال عليه، وما هي عناصر المزيج التسويقي.

ما هو المزيج التسويقي؟

المزيج التسويقي هو مجموعة التكتيكات والأدوات التي تُستخدم للترويج لخدمات الشركات والتأثير على العملاء لشرائها، يُعد أفضل مزيج تسويقي هو الذي يستخدم أحدث أبحاث السوق والاستراتيجيات القائمة على البيانات للوصول إلى العملاء وزيادة المبيعات.

لا بد أن يمر المزيج التسويقي بحالة من التغيير والتطوير حتى يتمكن من جذب العملاء، فمثلاً الاستراتيجية التي تم تطبيقها منذ 10 سنوات لجذب العملاء لا يمكن أن تستخدم في الوقت الحالي لأنه لابد من وضع طة جديدة تعتمد على تقييم جديد للجمهور المستهدف وتستخدم الأدوات الحديثة السائدة في ذلك الوقت.

تعرف على: أفكار تصميم مواقع إلكترونية

عناصر المزيج التسويقي

منذ أن ظهر مصطلح المزيج التسويقي أول مرة شهد الكثير من عمليات التطور ففي البداية تكون من أربع عناصر وسمي بالـ “المزيج التسويقي 4Ps” إلى أن أصبحت 7 عناصر وسمي بالـ “المزيج التسويقي 7Ps”، وسوف نتحدث عن عناصر كلاً منهم على حدى:

عناصر المزيج التسويقي 4Ps

تم ابتكار المزيج التسويقي رباعي العناصر لأول مرة في الخمسينيات من قبل إي جيروم مكارثي، ليشمل كلاً من:

  1. المنتج
  2. المكان
  3. السعر
  4. الترويج

من المهم مراعاة كل هذه العوامل عند تطوير استراتيجية التسويق حتى تعمل معًا لخلق صورة كاملة لكيفية تسويق الشركة لمنتجها أو خدمتها.

عناصر المزيج التسويقي 7Ps

تم تحديث المزيج الرباعي ليصبح  المزيج التسويقي 7Ps، والذي يشمل 7 عناصر هامة ضمنهم الاربع عناصر القديمة.

1. المنتج

المنتج هو أهم عنصر من عناصر المزيج التسويقي، لأنه يمثل الشيء الذي ترغب في بيعه للجمهور المستهدف لذلك تتمحور مهمة المسوق هي تحديد المنتج ومواصفاته وأهميته والأسباب التي من شأنها جذب المستهلكين لشرائه.

2. السعر

للتسعير أهمية كبيرة خاصة حينما يتعلق الأمر بالعملاء المحتملين، لذلك عند تحديد الأسعار يحتاج المسوقون إلى مراعاة مجموعة متنوعة من العوامل والتي تتمثل في التكلفة وأسعار المنافسين، لأن عند البيع بسعر منخفض سوف يعتبر المستهلكين أن المنتج رديئًا، أم السعر المرتفع سيجعلهم غير راغبين في اكمال عملية الشراء.

لذلك كل ما عليك  في هذا العنصر أن تقوم باختيار استراتيجية تسعير تناسبك أنت ومنتجك، لكن الأهم من ذلك أن يناسب عملائك.

3. الترويج

الترويج هو الجزء الذي يفكر فيه معظم الناس عند ذكر كلمة تسويق، والمسئول عن تحديد كلاً من المحتوى والحملات التسويقية والقنوات التي يتم استخدامها لدفع المستهلكين إلى التفاعل مع المنتجات.

يتمتع الترويج بالقدرة على التأثير على المستهلكين وجعلهم مهتمين بشراء منتجك أو خدمتك.

4. المكان

يُعد تحديد المكان الذي يتم فيه بيع المنتج أو الخدمة من أهم عناصر التسويق، لذلك من المهم أن يتم إجراء مجموعة من الأبحاث عن السوق لمعرفة المكان الأفضل لبيع المنتجات.

وحينما يتعلق الأمر بتحديد المكان نجد أن بعض الشركات سوف ترغب في استخدام استراتيجية البيع المباشر عبر الإنترنت، والبعض الآخر عبر مواقع بيع الخدمات والتي تقوم بمهمة الوسيط أو الطرف الثالث، وقد يضطر البعض الآخر إلى التعامل وجهًا لوجه مع العملاء.

5. الأشخاص

يمثل الاشخاص أحد أهم العناصر اللازمة لبناء ونجاح الشركة فلابد ان يكون الموظفين على قدر كبير من الخبرة والكفاءة.

6. العمليات

يمكن أن تشمل العمليات عدة عناصر مثل كيف يتلقى المستخدمون السلع والخدمات، وكيف تدعم خدمة العملاء المشكلات وتقوم بحلها، وكيف تتم معالجة المبالغ المستردة واستلامها.

الشيء المهم الذي يجب تذكره عندما يتعلق الأمر بالعمليات هو أنك تريد أن تكون متمركزًا حول العملاء، فكل شيء يجب أن يدور حول دعمهم حتى تتمكن من تقديم خدمة عالية الجودة.

7. الأدلة المادية

تتمثل الأدلة المادية في تغليف المنتجات والتخطيط لأجواء المتجر باستخدام لافتات ذات ألوان جذابة.

إليك: أفضل شركة سوشيال ميديا

خصائص المزيج التسويقي

هناك العديد من الخصائص التي تميز مزيج التسويق ومنها:

  • المرونة، إذ يمكن أن يتم تغيير مزيج التسويق بناءً على الاتجاه السائد في السوق في الوقت الذي تقوم فيه ببناء الحملة مما يعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • التركيز على اهتمامات العملاء والعمل على توفير المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجاته، ذلك بالإضافة إلى الاهتمام بالمنتج ذاته.
  • الملائمة مع الاوضاع الاقتصادية لتحقيق الأهداف التجارية الخاصة بالشركات وفقًا لحالة السوق.
  • يمكن تطبيقه على الأعمال التجارية وغير التجارية.
  • تحقيق الأرباح والهدف المنشود منه من خلال التركيز على العملاء المستهدفين والوصول إليهم باستخدام اسرع قنوات التسويق.

أهمية المزيج التسويقي

أهمية المزيج التسويقي

هناك أهمية كبيرة لمزيج التسويق سواء كان لاصحاب الأعمال أو للعملاء وتتمثل هذه الأهمية فيما يلي:

أهمية المزيج التسويقي للشركات

  • يساعد مزيج التسويق الشركات على التكيف بسهولة أكبر مع تغيرات السوق، وهو الأمر الذي يساعدهم على التطور بشكل مستمر.
  • يُمكن الشركات من تحديد احتياجات السوق ومعرفة توقعات العملاء حول المنتجات.
  • البحث عن منتجات جديدة وتطويرها وتعزيز عملية البيع.
  • زيادة المبيعات ومساعدة الشركات على التمتع بمزايا تنافسية عالية.

أهمية المزيج التسويقي للعملاء

  • مساعدة العملاء في العثور على المنتج المناسب لاحتياجاتهم.
  • عند تنفيذ استراتيجية مزيج التسويق، ستطور الشركات المزيد من السلع والخدمات مما يؤدي إلى تحسين جودة المنتجات والخدمات لمعرفة احتياجات المستهلكين وتلبيتها، وهو الأمر الذي يوفر للعملاء الكثير من الخيارات عند التسوق.
  • يساعد العملاء على توفير الوقت والجهد عند التسوق.

أهم عنصر من عناصر المزيج التسويقي

يُعد المنتج أهم عنصر من عناصر المزيج التسويقي والذي بدونه لا يمكن بناء حملة تسويقية فعالة، ولن يكون هناك أي وجود للشركة، لكن رغم ذلك ورغم توافر المنتج لا يمكن أن تنجح الشركة دون توافر العناصر الثلاثة الرئيسية الأخرى من السعر والترويج والمكان.

استخدامات المزيج التسويقي

المزيج التسويقي هو أحد طرق التسويق التي تهدف إلى الترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بالعلامات التجارية وزيادة نسبة المبيعات ويتم استخدامها في عدة حالات ومنها:

  • تحليل المنافسين.
  • التعرف على متطلبات الجمهور المستهدف.
  • دراسة العرض والطلب في السوق.

استراتيجيات المزيج التسويقي

تجمع استراتيجيات المزيج التسويقي الناجحة بين الأربع عناصر الأساسية من عناصر المزيج وهم المنتج، السعر، الترويج، المكان، ومن أبرز هذه الاستراتيجيات:

  • الإعلانات.
  • الترويج للمنتجات.

الخاتمة

في نهاية المقال تكون تعرفنا على المزيج التسويقي واهميتة واستخداماته ذلك بالإضافة إلى أهم عنصر من عناصر المزيج التسويقي، كما يمكنك التواصل مع أفضل شركة خدمات تسويقية في مصر والسعودية، لذلك تواصل الآن مع شركة قيمة تك.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهم عناصر المزيج التسويقي؟

كانت عناصر المزيج التسويقي في الماضي 4 عناصر رئيسية (المنتج، السعر، الترويج، المكان) إلا أنها تطورت وزاد عليها 3 عناصر جديدة وهم (الأشخاص،العمليات، الأدلة المادية) ليصبحوا 7 عناصر.

ما الهدف من المزيج التسويقي؟

يهدف المزيج التسويقي للتأثير على قرارات العملاء وتحفيزهم نحو شراء السلع والخدمات التي يتم الترويج لها.

مقالات ذات صله:

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات
تصميم مواقع

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات – استثمار قوي لتحقيق الأهداف التسويقية

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات يعتبر خطوة حيوية في عصر التطور التكنولوجي، حيث يعد الموقع هو واجهة الشركة على الإنترنت، فهو من أهم الوسائل الأساسية لتعزيز التواجد الرقمي وبناء الثقة

عرض المزيد »