تعرف على 5 استراتيجيات المزيج التسويقي في 2024 – قيمة تك

استراتيجيات للمزيج التسويقي

تعتمد شركات الديجيتال ماركتنج المحترفة، على استراتيجيات المزيج التسويقي؛ لتحقيق أهداف العملاء والمشاريع، خاصةً زيادة المبيعات والأرباح، بالإضافة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز تواجدها بالسوق.

يحتوي المزيج التسويقي على 4 عناصر أساسية، وهم السعر والمكان والمُنتج والترويج، وعناصر أخرى فرعية مثل الأشخاص والدليل المادي والعملية وتقييم الأداء.

تمر شركات التسويق الرقمي بمجموعة من الخطوات؛ لإنشاء استراتيجيات شاملة وقادرة على تحقيق الأهداف، مثل تحليل السوق والمنافسين وتحديد الأهداف القابلة للتنفيذ والميزانية والتقييم النهائي وغيرها الكثير.

ما هو المزيج التسويقي؟

عبارة عن مجموعة من الإجراءات، التي تعتمد عليها الشركات للترويج إلى منتجاتها أو خدماتها، وتشتمل على مجموعة متنوعة من العناصر، مثل الترويج والمكان والمُنتج والسعر.

يشتمل المزيج التسويقي على العديد من الاستراتيجيات، مثل الاستراتيجية المتمايزة والغير متمايزة واستراتيجية التركيز واستراتيجية الإعلانات واستراتيجية الترويج للمنتجات.

إليك: خطوات التسويق الإلكتروني الناجح

عناصر المزيج التسويقي

هناك العديد من عناصر المزيج التسويقي الأساسية وهم السعر والمنتج والترويج والمكان، كما أن البعض يعتقد أن عناصر المزيج التسويقي، يصل عددها إلى 8 وليس 4 فقط، بإضافة الأشخاص المشاركون في التسويق والدليل المادي وتقييم الأداء والعمليات.

كذلك، ظهرت مجموعة جديدة من عناصر المزيج التسويقي الحديث “4Cs”، وهم المستهلك Customer والتكلفة Cost وسهولة الحصول على المنتج Convenience والتواصل Communication.

وبشكل يُمكن تحديد أهم 7 عناصر للمزيج التسويقي، على النحو التالي:

1. السعر

يُساهم تحديد سعر المنتج في الخطة التسويقية بشكل كبير، حيث قد يؤدي السعر الباهظ أو غير المعقول للمنتج، في إفشال الحملة التسويقية، فهو يجب أن يكون مُناسبًا مع الخدمة المُقدمة، كذلك متوافقًا مع الأسعار الأخرى في السوق.

2. المُنتج

يلعب المنتج أو الخدمة المُقدمة، دورًا هامًا في التسويق وإطلاق الحملات الترويجية؛ لأن الخصائص والمميزات والفوائد التي يوفرها للعميل ستؤثر بشكل كبير على قرار الشراء وبالتالي نجاح الاستراتيجية المُتبعة.

3. المكان

استهداف بعض الأماكن المُحددة، التي يُتوقع أن تحقق مبيعات أكبر، من المهام الرئيسية لشركات التسويق، ولكن تحتاج إلى مساعدة صاحب المنتج أو الخدمة للتعريف بجمهوره وأماكن تواجدهم.

4. الترويج

من الأعمال الرئيسية لشركات التسويق الرقمي مثل قيمة تك، حيث يشتمل على الإعلانات وإنشاء المحتوى المكتوب والمرئي والمسموع، كذلك الترويج الأونلاين والأوفلاين وغيرها من الاستراتيجيات المُختلفة.

5. الأشخاص

دخل الموظفون أو الأشخاص الذين يتعاملون مع العملاء بشكل مباشر أو غير مباشر، ضمن عناصر المزيج التسويقي؛ بسبب أهمتهم الكبرى في إتمام عملية البيع، حيث يجب أن يكونوا مدربين وعلى درجة كبيرة من الكفاءة.

6.  العملية

تُساهم السرعة والدقة في إتمام عمليات التعامل مع العملاء، مثل تخزين المنتجات وتوصيلها للعملاء في الأوقات المحددة وغيرها، في تحقيق مزيدًا من المبيعات والأرباح بشكل عام.

7. الدليل المادي

يشتمل على الصورة النهائية للمنتج وتسليمها للعميل، مثل التغليف والشعارات والإيصالات التي تعبر عن العلامة التجارية؛ ما يُساهم في زيادة ثقة العملاء في المنتج أو الخدمة.

اطلع على: طرق تسويق جديدة

أهمية استخدام استراتيجيات المزيج التسويقي

أهمية استخدام استراتيجيات المزيج التسويقي

تلعب استراتيجيات المزيج التسويقي، دورًا محوريًا في عملية التسويق بشكل عام، على النحو التالي:

1. تحقيق النتائج والأهداف المطلوبة

تُساهم في إطلاق حملات ترويجية دقيقة للمنتجات أو الخدمات، ما يزيد من فرص تحقيق النتائج والأهداف المطلوبة، سواءً زيادة المبيعات والأرباح أو تعزيز الوعي حول العلامة التجارية في السوق.

2. مضاعفة الأرباح

تعمل الاستراتيجيات الصحيحة على مضاعفة المبيعات والأرباح، من خلال التسعير الدقيق للمنتج أو الخدمة وحساب نسبة الإعلانات وهامش الربح بشكل دقيق؛ ما يُساهم في زيادة المبيعات وتحقيق مكاسب مادية كبيرة.

3. الاستهداف الصحيح

يُساعد المزيج التسويقي في دراسة السوق والجمهور بشكل دقيق، وبالتالي القدرة على استهداف العملاء المُناسبين في الأماكن الصحيحة؛ ما يزيد من فرص إتمامهم لعملية الشراء.

تعرف على: أفضل باقات التسويق الإلكتروني

استراتيجيات المزيج التسويقي

تُركز شركات الديجتال ماركتنج، على مجموعة من الاستراتيجيات في تطبيق المزيج التسويقي، على النحو التالي:

1. الاستراتيجية غير المتمايزة

تعتمد هذه الاستراتيجية على الوحدة في إطلاق الحملات التسويقية، حيث تستخدم السعر والترويج والتوزيع بشكل مترادف.

2. استراتيجية التركيز

تُركز الاستراتيجية على تقسيم السوق إلى عناصر مُتشابهة؛ حتى يُمكن تحليله والوصول إلى نتائج واقعية، ويحدث ذلك عندما يتسم السوق بعدم التجانس.

3. استراتيجية التمايز

تُستخدم استراتيجية التمايز، في التركيز على العناصر المُتشابهة وعقد المقارنات بينها؛ بهدف الوصول إلى نتائج دقيقة حول كل ما يتعلق بالسوق.

4. استراتيجية الإعلانات

تعمل على تحقيق النتائج بُسرعة، من خلال استهداف الجمهور المُحدد في مناطق معينة، وتوجيه رسائل بيعية مباشرة تحثه على إتمام عملية الشراء.

5. استراتيجية الترويج للمنتجات

تحتاج هذه الاستراتيجية إلى تخطيط مُحكم وفترة زمنية كبيرة، كذلك التركيز على أكثر من طريقة تسويقية في ذات الوقت، مثل الإعلانات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

إليك: أفكار تسويقية خارج الصندوق

7 خطوات لإنشاء استراتيجية التسويق

لا يُمكن إنشاء استراتيجية صحيحة للتسويق، دون المرور بـ 7 خطوات، كالتالي:

1. تحليل السوق والمنافسين

تتم هذه الخطوة من خلال دراسة شاملة للسوق والمنافسين، ومعرفة نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص وغيرها.

2. الأهداف المُحددة

التركيز على مجموعة من الأهداف، حيث تعمل الاستراتيجية على تحقيقها، مثل زيادة المبيعات والأرباح وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، كما يجب أن تكون واقعية.

3. إنشاء شخصية العميل

رسم شخصية كاملة للعميل، مثل العمر والدخل والاهتمامات وغيرها؛ ما يُساعد في توجيه الحملات بشكل دقيق وتحقيق النتائج المطلوبة.

 4. وضع التكتيكات المناسبة

تلعب التكتيكات دورًا هامًا في تحقيق الأهداف المحددة، من خلال الاعتماد على أكثر من طريقة للوصول إلى النتائج المطلوبة.

5. النتائج المتوقعة

كما أن الأهداف يجب أن تكون واقعية، كذلك فإن النتائج المتوقعة يجب أن تكون غير خيالية وبعيدة عن الواقع، لأنها ستحدث وفقًا للمعطيات والإمكانيات.

6. الميزانية المحددة

تحديد الميزانية وكيفية إنفاقها، يُساهم بشكل كبير في تحقيق النتائج المطلوبة، حيث يتم إعطاء كل مرحلة أو عنصر مشارك في الاستراتيجية ما يستحقه سواءً وقت أو مال أو جهد.

7. التقييم والتعديل

بعد إطلاق الحملات أو الاستراتيجيات التسويقية، يتم تقييمها وتعديلها، كذلك عدم تكرار الأخطاء في الاستراتيجيات القادمة والتركيز على الإيجابيات.

أفضل شركة تسويق إلكتروني

تُعد شركة قيمة تك، أفضل شركة تسويق إلكتروني، في مصر والوطن العربي؛ للعديد من الأسباب التالية:

1. خبرة الشركة

تمتلك الشركة خبرة كبيرة في السوق، تصل إلى أكثر من 10 سنوات، حيث نجحت خلال هذه الفترة في إنهاء الكثير من المشاريع المتنوعة.

2. الأسعار المناسبة

تقدم الشركة كافة الخدمات التي توفرها بأسعار متناسبة وتنافسية للغاية، كما تقدم عروض وخصومات دورية على خدماتها لعملائها المميزين.

3. خدمات متنوعة

توفر شركة قيمة تك، كافة الخدمات المتعلقة بالتسويق الرقمي، مثل تصميم المواقع الإلكترونية وبرمجة التطبيقات والمتاجر، والتصميم الجرافيكي وتحرير الفيديوهات، بالإضافة إلى الإعلانات الممولة وكتابة المحتوى وغيرها الكثير.

4. الاحترافية في التعامل

تمتلك الشركة سمعة طيبة في السوق؛ بسبب الاحترافية في تعاملها مع العملاء، حيث التسليم في الوقت المحدد وبأفضل جودة، وتوفير خدمات الصيانة ما بعد البيع بشكل مجاني.

الخاتمة

يشتمل المزيج التسويقي، على مجموعة من العناصر، مثل السعر والمنتج والترويج والمكان، بالإضافة إلى الأشخاص والعملية والدليل المادي وتقييم الأداء.

يوجد العديد من استراتيجيات المزيج التسويقي، ومنها استراتيجية التمايز والتركيز وغير المتمايز والترويج والإعلانات.

تُعد شركة قيمة تك، أفضل شركات التسويق الرقمي؛ بسبب خدماتها المميزة التي توفرها للعملاء، كذلك الأسعار التنافسية والخبرة الكبيرة في السوق.

الأسئلة الشائعة

ما هي عناصر المزيج التسويقي؟

يحتوي المزيج التسويقي على العديد من العناصر، مثل السعر والمنتج والترويج والمكان، أيضًا الأشخاص والعملية وتقييم الأداء والدليل المادي.

ما هي أفضل شركة للتسويق الرقمي في مصر؟

شركة قيمة تك هي أفضل شركة تسويق إلكتروني، ويمكن التواصل معها عبر الرقم 01012804721 أو زيارة مقر الشركة الرئيسي في 19 شارع أحمد الصاوي متفرع من مكرم عبيد- مدينة نصر- القاهرة.

مقالات ذات صله:

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات
تصميم مواقع

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات – استثمار قوي لتحقيق الأهداف التسويقية

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات يعتبر خطوة حيوية في عصر التطور التكنولوجي، حيث يعد الموقع هو واجهة الشركة على الإنترنت، فهو من أهم الوسائل الأساسية لتعزيز التواجد الرقمي وبناء الثقة

عرض المزيد »