1. Home
  2. »
  3. تصميم تطبيقات الهاتف
  4. »
  5. إليك أفضل 7 خطوات انشاء تطبيق جوال احترافي 2024 – قيمة تك

إليك أفضل 7 خطوات انشاء تطبيق جوال احترافي 2024 – قيمة تك

خطوات إنشاء تطبيق جوال

سواء كنت تمتلك نشاط صغير أو حتى كبير، لابد من معرفة ما هي خطوات إنشاء تطبيق جوال التي تساعدك على التواجد المستمر في السوق، والظهور أمام جميع العملاء بشكل احترافي، لذلك نلقي نظرة على كيفية تصميم تطبيق احترافي ناجح وكيف تحقق عائد ربح عالي.

أهمية تصميم تطبيقات الجوال

لم يعد انشاء تطبيق الجوال من الأمور الترفيهية كما يعتقد البعض، ولكنه أمر أساسي لكسب فئة مستخدمي الهواتف الذكية، بعد زيادة هذه الفئة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، لذلك اتجه رجال الأعمال نحو معرفة خطوات انشاء تطبيق جوال لما له من أهمية كبير نتعرف عليها خلال النقاط التالية:

1. كسب ولاء العملاء

يساعد تصميم التطبيق الاحترافي على سهولة التواصل مع العملاء بشكل مستمر، مما يساهم في توطيد العلاقة مع العملاء والتفاعل المستمر معهم، مما يؤدي إلى كسب ثقتهم طوال الوقت.

2. زيادة حجم المبيعات

فمن خلال تصميم تطبيق جوال يتضمن واجهة احترافية يساعد على جذب الانتباه، وكذلك تسهيل عرض المنتجات والخدمات على التطبيق، مما يساعد على رفع نسبة التحويلات، وزيادة حجم المبيعات.

3. فتح الأسواق الجديدة

نشر تطبيقك على المنصات المختلفة يساهم في الترويج عن المنتجات على المستوى المحلي والعالمي، مهما كان موقعك الجغرافي، مما يساعد على الوصول لأكبر عدد من العملاء.

4. التغلب على المنافسين

عند إنشاء تطبيق الجوال فأنت تظهر بالفعل في السوق، كما يمكنك ابتكار الأفكار الترويجية للتطبيق التي تسمح لك بالتغلب على المنافسين لك خاصةً عند التعامل مع أفضل شركة تصميم تطبيقات إلكترونية.

5. انخفاض التكلفة

تصميم التطبيق هو الأقل تكلفة بالمقارنة بالوسائل الترويجية الأخرى، مما يجعله هو الحل المناسب للشركات الناشئة والمتوسطة.

6. تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

ظهورك المستمر أمام العملاء يساعد على زيادة مصداقية الشركة في السوق، خاصةً مع تقديم منتجات بجودة عالية وأسعار مناسبة، مما يعمل على تعزيز الوعي بعلامتك.

أنواع تطبيقات الجوال

نظراً لأهمية التطبيقات الإلكترونية في التسويق المباشر للمنتجات والخدمات المختلفة، والوصول السريع للعملاء، فإن هناك أنواع كثيرة من التطبيقات نوضحها على النحو التالي:

1. تطبيقات الألعاب

انتشرت هذه التطبيقات بشكل كبير، وهناك العديد من المستخدمين الباحثين عن تطبيقات الألعاب، كما تتعدد الألعاب منها ألعاب سيارات، ألعاب المغامرات، ألعاب القتال، ألعاب كرة القدم وغيرها.

2. التطبيقات التعليمية

ظهرت فكرة التطبيقات التعليمية وانتشرت بشكل كبير التي تسمح على تحسين النظام التعليمي، وقياس أداء الطلاب في جميع المراحل التعليمية، والتواصل الفعّال مع الطلاب.

3. تطبيقات التجارة الإلكترونية

تهدف هذه التطبيقات إلى الترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة الخاصة بالشركات والمؤسسات، مثل تطبيقات التمويل، تطبيقات الشحن، تطبيقات البيع بالتجزئة، تطبيقات الدفع الإلكتروني.

4. تطبيقات التواصل الاجتماعي

تتعدد أنواع تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تساعد على التفاعل وزيادة نسبة المشاركات، مما يساهم في الترويج المثالي عن المنتجات والخدمات المختلفة على أوسع نطاق.

5. التطبيقات الخدمية

تهدف هذه التطبيقات إلى تقديم خدمات متنوعة مثل تطبيقات المصارف، شركات الاتصالات، تطبيقات التوصيل، بالإضافة إلى تطبيقات شركات الاتصالات.

6. تطبيقات طبية

انتشرت التطبيقات الطبية بشكل كبير التي تقدم خدمات طبية، منها الحجز، الاستعلام عن أوقات الأطباء، والحصول على معلومات ونصائح طبية.

معايير اختيار أفضل شركات تصميم التطبيقات

شركات تصميم التطبيقات

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم تطبيقات، فإن هناك العديد عدة معايير ينبغي وضعها في الاعتبار، نوضحها كما يلي:

1. خبرة شركة التصميم

البحث عن أفضل شركة تصميم تطبيقات تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال لأنها بالفعل لديها المهارة في تصميم أي نوع من التطبيقات بطريقة احترافية.

2. نماذج الأعمال السابقة

مشاهدة الأعمال السابقة التي قامت بها الشركة على أرض الواقع من المعايير الهامة التي تساعد في اتخاذ قرار التعامل مع هذه الشركة أم البحث عن غيرها، لأنه يوضح كيفية إنشاء التطبيقات وما هي الأفكار الإبداعية والتقنيات وغيرها من الأمور.

3. طاقم العمل

هل تمتلك الشركة فريق عمل يتم تدريبه باستمرار لمواكبة كل الاتجاهات الحديثة التي تحدث في هذا المجال، القادرين على إنشاء واجهة تطبيقات احترافية، بالإضافة إلى تصميم تطبيقات سهلة الاستخدام.

4. آراء العملاء

يعد معرفة تقييمات العملاء السابقين للشركة من أهم معايير اختيار أفضل شركة تصميم تطبيقات والتي من خلالها يتم اتخاذ القرار السليم بشأن التعامل مع هذه الشركة أم يمكن البحث عن غيرها.

5. الأساليب والأدوات

هل تعتمد الشركة على التقنيات والبرامج الحديثة التي تسمح بتصميم تطبيق احترافي أم أنها مقيدة بالبرامج القديمة.

6. الدعم الفني

هل توفر الشركة الحلول المبتكرة لكل المشاكل التي تحدث للعملاء، هل يمكن الوصول إليها في أي وقت أم لا يمكن التواصل معها.

7. خدمات الشركة

هل تقدم الشركة خدمة التصميم فقط أم توفر العديد من الخدمات الأخرى مثل خدمة التسويق للتطبيق والتطوير وإنشاء المحتوى وغيرها من الخدمات الأخرى.

8. أسعار التصميم

هل تقدم خدمة تصميم التطبيقات بأسعار مناسبة للميزانية الخاصة بك، أم أنها مبالغ فيها، لذلك يمكنك اختيار شركة توفر خدمات التصميم باحترافية وتعرض باقات متنوعة للتصميم.

7 خطوات إنشاء تطبيق جوال

بعد معرفة أهمية تصميم تطبيقات الجوال، نتعرف على خطوات إنشاء تطبيق جوال احترافي التي تتبعها شركات تصميم التطبيقات على النحو التالي:

1. تحديد الهدف من التطبيق

الخطوة الأولى هي معرفة ما هو الهدف الحقيقي من تصميم التطبيق، على أن يتم تحديد أهداف واضحة قابلة للتحقيق، ما الذي تخطط لتحقيقه؟ ما هي المشاكل التي سوف يساعد تطبيقك على حلها؟ وهذا ما تفعله شركة تصميم التطبيقات أثناء المناقشة مع العميل.

2. تحليل السوق

دراسة السوق ومعرفة من هم الفئات المستهدفة للتطبيق، وتحليل المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف لهم، وما هي استراتيجيات التسويق المتبعة لديهم، كل هذه الأمور لا غنى عنها قبل البدء في خطوات إنشاء تطبيق جوال، لذلك لابد من التعامل مع أفضل شركة تصميم تطبيقات لديها خبراء في التحليل مثل شركة قيمة تك.

3. تحديد خصائص التطبيق

عليك اختيار ما هي الخصائص والمزايا التي سوف يتم إضافتها في التطبيق، والتي تجعلك تظهر بشكل احترافي والتغلب على المنافسين، يمكنك إضافة بعض المزايا منها خاصية الإشعارات، بوابات الدفع، الحجز، دليل المستخدم، قائمة بالمنتجات وغيرها.

4. إنشاء الإطار السلكي

هو عبارة عن تخطيط تقريبي لشكل التطبيق على الورق، والذي يحدد كل القوائم، الخصائص، المعلومات، حتى يوضح كيف سيبدو التطبيق عند التصميم الفعلي، ثم يتم مناقشة العميل حول التعديلات اللازمة لتأكيد الموافقة النهائية على التطبيق.

5. تصميم واجهة المستخدم

تعد واجهة المستخدم UI من أهم الأمور التي ينبغي الاهتمام بها، فهي العنصر الجذاب، لذلك عليك الاهتمام باختيار الشكل المناسب للفئة المستهدفة، تحديد الألوان الملائمة لطبيعة مجال التطبيق، إضافة القوائم اللازمة، تحديد حجم ونوع الخط، لضمان التنقل السريع السهل للمستخدم.

6. اختبار التطبيق

هذه المرحلة من أهم خطوات انشاء تطبيق جوال والتي لا غنى عنها للتأكد من تصميم التطبيق باحترافية، حيث يتم فحص كل شيء داخل التطبيق، وفي حالة ظهور أي أخطاء يتم إصلاحها على الفور.

7. نشر التطبيق

لقد حان الوقت لإطلاق تطبيقك على الإنترنت، إما من خلال منصة جوجل بلاي أو منصة آب ستور، مع الاستمرار في التطوير للتطبيق والتسويق له على أوسع نطاق.

قد يهمك: أفكار تطبيقات مربحة.

كم تكلفة انشاء تطبيق جوال

بعد التعرف على أهم خطوات انشاء تطبيق جوال فإنه هناك سؤال يتبادر في الأذهان وهو كم تكلفة إنشاء تطبيقات الجوال؟ تتوقف الإجابة على هذا السؤال بناءً على العديد من العوامل نوضحها على النحو التالي:

  • حجم النشاط التجاري كلما كان كبير كلما احتاج إلى انشاء تطبيق يحتوي على العديد من القوائم.
  • مدى تعقيد التطبيق هل تحتاج إلى تصميم تطبيق بسيط أم تطبيق معقد يتضمن خصائص وإضافات.
  • تكلفة تطوير التطبيق يحتاج التطبيق إلى التطوير المستمر.
  • كيفية النشر على المنصات.
  • حجم الاستضافة والدومين.

ما هي طرق الربح من تطبيقات الجوال؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتحقيق الربح وهي على النحو التالي:

زيادة حجم المبيعات عبر التطبيق

يتم الترويج عن الخدمات والمنتجات المختلفة التي يعرضها تطبيقك على أوسع نطاق، وإنشاء الحملات الإعلانية بهدف زيادة حجم المبيعات، ثم زيادة عائد الربح.

فرض الرسوم على استخدام التطبيق

بعد إطلاق تطبيقك بشكل مجاني يمكن القيام بفرض رسوم اشتراك لاستخدام التطبيق أو حتى للحصول على خدمات إضافية داخل التطبيق، مما يساعد على تحقيق الربح.

الإعلان داخل التطبيق

يمكن السماح بعرض الإعلانات داخل تطبيقك، التي تساعد على تحقيق الربح من خلال تفاعل المستخدمين مع هذه الإعلانات.

قد يهمك: تصميم تطبيق توصيل طلبات.

نصائح هامة لتصميم تطبيق جوال احترافي

لكي يمكن اتباع خطوات انشاء تطبيق جوال احترافي لابد من الاهتمام بوضع بعض النصائح الهامة في الحسبان للحصول على تطبيق ناجح والتغلب على المنافسين من أهم هذه النصائح هي على النحو التالي:

  • تحديد فكرة التطبيق.
  • فهم الجمهور المستهدف للتطبيق.
  • تحليل المنافسين.
  • اختيار شركة تصميم تطبيقات تتميز بالخبرة الواسعة في هذا المجال.
  • اختيار الاستضافة المناسبة لحجم التطبيق.
  • متابعة تقييمات العملاء.
  • احرص على تصميم واجهة تطبيق احترافية سهلة الاستخدام.
  • كذلك احرص على توفير أفضل تجربة للمستخدم.

أفضل شركة انشاء تطبيق جوال

إذا كنت تبحث عن أفضل شركات تصميم التطبيقات فإنك في المكان الصحيح، حيث تتميز شركة قيمة تك أنها من الشركات الرائدة في هذا المجال، كما تمتلك خبرة واسعة لأكثر من 10 سنوات، لديها فريق عمل متخصص في تصميم أي نوع من التطبيقات باحترافية.

كما يقوم خبراء قيمة تك بالتخطيط المثالي للتطبيق ودراسة السوق، وفهم احتياجات الفئات المستهدفة وتحليل المنافسين، حتى يمكن إنشاء التطبيق الملائم للجمهور المستهدف وسهولة وصوله إليهم.

مزايا شركة قيمة تك لتصميم تطبيقات الجوال

  • تصميم تطبيقات متوافقة مع محركات البحث جوجل مما يسمح بظهوره في أول نتائج البحث.
  • إنشاء تطبيقات إلكترونية متجاوبة مع كل الهواتف الذكية، لسهولة استخدامه لجميع العملاء.
  • الاعتماد على لغات البرمجة المناسبة لكل نوع تطبيق، بالإضافة إلى استخدام الأدوات الرقمية.
  • توفير أفضل تجربة للمستخدم داخل التطبيق من خلال استخدام الأقسام، والروابط الداخلية.
  • إعداد خطة تسويقية احترافية لكل تطبيق لضمان الترويج المثالي له سواء كان من خلال ربط التطبيق مع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو عن طريق إنشاء الحملات الإعلانية الممولة.
  • التطوير المستمر للتطبيق وذلك بهدف تحسين التطبيق لكي يلائم الفئة المستهدفة.
  • أسعار تصميم التطبيقات مناسبة لكل الميزانيات كما يمكن الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها الشركة طوال العام.

الخاتمة

اتباع خطوات إنشاء تطبيق جوال احترافية تساعدك في سهولة الوصول لعملائك والتفاعل معهم بشكل مباشر، لذلك يمكنك التواصل مع شركة قيمة تك للحصول على أفضل تصميم للتطبيقات التي تساعد على تحقيق الأهداف المطلوبة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية تصميم تطبيق جوال؟

يساعد التطبيق في الوصول للعملاء بشكل مباشر، التفاعل معهم، كسب ولائهم وزيادة حجم المبيعات.

كم تكلفة إنشاء تطبيق الجوال؟

تختلف تكلفة إنشاء التطبيقات وفقاً للعديد من العوامل ولكن تتراوح ما بين 16.000 دولار حتى 80.000 دولار.

كم من الوقت يستغرق إنشاء تطبيق جوال؟

يختلف الوقت المستغرق في إنشاء التطبيق ولكنه يتراوح عادةً ما بين 12: 20 أسبوع قابل للزيادة.

تواصل معنا

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.

مقالات ذات صله:

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات
تصميم مواقع

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات – استثمار قوي لتحقيق الأهداف التسويقية

تصميم موقع إلكتروني لشركة مقاولات يعتبر خطوة حيوية في عصر التطور التكنولوجي، حيث يعد الموقع هو واجهة الشركة على الإنترنت، فهو من أهم الوسائل الأساسية لتعزيز التواجد الرقمي وبناء الثقة

عرض المزيد »